منتدى البروفسور : جوني حنكليس
أهلاً و سهلاً بزوار منتدى البروفسور جوني حنكليس

عزيزي الزائر يمنع استخدام اسم زائف في منتدانا
يُرجى من العضو المسجل الأنتباه إلى ذلك كي لا تحذف عضويته

المدير العام :أ . جوني حنكليس
منتدى البروفسور : جوني حنكليس
أهلاً و سهلاً بزوار منتدى البروفسور جوني حنكليس

عزيزي الزائر يمنع استخدام اسم زائف في منتدانا
يُرجى من العضو المسجل الأنتباه إلى ذلك كي لا تحذف عضويته

المدير العام :أ . جوني حنكليس
منتدى البروفسور : جوني حنكليس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمي - ديني مسيحي - ثقافي - اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الجميع مدعو للنقاش و الحوار : إلى جميع أعضاء منتدى البروفسور جوني حنكليس أنتم مدعوون للمشاركة في الموضوع الكذب على النفس في نقطة حوار .......أرجو المشاركة >
أجمل مشاركة لليوم ***ياأيها المختال****المقال موجود في مقالات ادبية في قسم واحة الشعر ****شكراً أ . حكمت نايف خولي

جديد جديد جديد قريباً صور من محردة انتظروناااااااااااااااااا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة الميلاد
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 3:54 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» قصة بابا نويل
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 3:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» قصة مغارة الميلاد
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 3:47 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» القديس يوحنا الذهبي الفم
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالخميس فبراير 28, 2019 11:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» القديس يوحنا الذهبي الفم
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالخميس فبراير 28, 2019 11:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ماذا تعرف عن الكمأة
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالخميس فبراير 28, 2019 11:31 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الليشمانيا
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالخميس نوفمبر 02, 2017 11:50 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الكون العجيب
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالسبت سبتمبر 02, 2017 12:01 am من طرف حكمت نايف خولي

» ليلى العفيفة
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:52 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:47 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» هناء وسعادة الانسان
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2016 12:11 am من طرف حكمت نايف خولي

» كوخ عشتار من
أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2016 9:39 pm من طرف حكمت نايف خولي

سحابة الكلمات الدلالية
جبال القمر الحقل السلاسل يعمل الخط وجود ماهي المدرسة عناصر الوطن التيارات الارض المناخية خريطة التصميم الشكل حركات العربي المحورية الحركة المغناطيسي قارة المناخ الشاطئ البحرية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى : البروفسور جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البروفسور : جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Bill2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1670 مساهمة في هذا المنتدى في 1208 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 79 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 06, 2024 12:39 pm

 

 أعيش كليا ًً في الموسيقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ . أميرة الأمير
باحث
باحث



عدد المساهمات : 494
نقاط : 1368
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 37
الموقع : سوريا

أعيش كليا ًً في الموسيقى  Empty
مُساهمةموضوع: أعيش كليا ًً في الموسيقى    أعيش كليا ًً في الموسيقى  Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 5:55 pm

أعيش كليا ًً في الموسيقى  601220745

بيتهوفن:


أعيش كلياً في موسيقاي



القوة مبدأ أخلاقي عند أولئك الذين يتفوقون على الآخرين.. وهو أيضاً مبدأي.
رسالة – 1798

الموسيقى هي الكشف الأسمى من الحكمة والفلسفة. إنها نبيذ نسل جديد، وأنا باخوس الذي يعصر هذا النبيذ المجيد للبشر فيبتهجون ثملين.
يجب أن أعترف بأنني أعيش حياةً بائسة.. إني أعيش كلياً في موسيقاي.
(رسالة – 1801)

(يوهان سباستيان باخ) هو إله الهارموني الخالد.
(رسالة – 1801)

آه يا رفاقي، يا من اعتقدتم، أو رأيتم فيّ كائناً عدوانياً، أو مشاكساً، أو حتى كارهاً للبشر.. كم أسأتم فهمي وأخطأتم في الحكم عليّ.. ذلك لأنكم لا تعرفون السبب الحقيقي الذي جعلني أبدو كذلك أمامكم.

منذ طفولتي، تشرّب قلبي وروحي بالشعور الودّي تجاه الآخرين. لكن طوال السنوات الست الماضية ابتليت بمرض عضال ازداد سوءاً بفضل أطباء غير أكفاء تناوبوا على علاجي. ومع مرور السنوات تضاءل تدريجياً أملي بالشفاء حتى وجدت نفسي أخيراً مجبراً على قبول فكرة العاهة الدائمة.. مع ذلك لم يكن بمقدوري أن أقول للآخرين: “إرفعوا أصواتكم، أصرخوا، فأنا أصم”.
ياللحسرة! كيف يمكنني بأية حال أن أشير إلى تلف حاسةٍ من المفترض أن تكون متطورة عندي على نحو تام أكثر مما عند الآخرين.
كم أشعر بالإذلال لو أن شخصاً يقف إلى جواري فيسمع صوت الفلوت القادم من بعيد في حين أنني لا أسمع شيئاً، أو أن أحداً يسمع راعياً يغني في حين أنني لا أسمعه.
مثل هذه الأمور كانت تدفعني إلى اليأس الشديد، وأوشك أن أضع حداً لحياتي، لكن الشيء الوحيد الذي كان يمنعني من فعل ذلك هو فني.
(من رسالة موجهة إلى أخويه كارل ويوهان في أكتوبر 1802، وقد عثر عليها بين أوراقه بعد وفاته في 1827)

الموسيقى هي المدخل الروحي إلى عالم المعرفة الأسمى. إنها تفهم الجنس البشري، لكن الجنس البشري لا يستطيع أن يفهمها.
(رسالة إلى جوته – 1810)

لا تعود هناك سعادة إلا في ذاتك، في فنك.
آه، يا إلهي.. امنحني القوة لأقهر نفسي. لا شيء يجب أن يقيّدني إلى الحياة.
(يوميات – 1812)

الفن يقتضي منا عدم الوقوف جامدين في أماكننا.
ليس من عادتي أن أعدّل مؤلفاتي بعد الانتهاء منها. لم أفعل هذا من قبل، ذلك لأنني أؤمن على نحو راسخ بأن أي تعديل، مهما كان طفيفاً، سوف يغيّر شخصية العمل.
(رسالة – 1813)

بوسعي الذهاب إلى الموت، نعم، عشر مرّات إلى الموت.. من أجل جوته.
(رسالة – 1822)

بيتهوفن يستطيع أن يؤلف الموسيقى، لكنه لا يستطيع أن يفعل شيئاً آخر على وجه الأرض.
(رسالة – 1822)

قد تتساءل من أين تنبع أفكاري. تحديداً لا أعرف. إنها تأتي دون استدعاء، أحياناً على نحو مستقل، وأحياناً برفقة أشياء أخرى.
يتراءى لي أنني أقدر أن أنتزعها بيديّ من الطبيعة نفسها، لهذا السبب أتمشى في الغابة.
والفكرة قد تخطر لي في صمت الليل أو في مطلع النهار بفعل حالات يترجمها الشاعر إلى كلمات، في حين أنني أترجمها إلى أصوات. وهذه الأصوات تنفذ إلى رأسي وهي تدوّي وتغني وتعصف حتى أضعها في النهاية أمامي في شكل علامات موسيقية.
(رسالة – 1823)

أفضّل أن أكتب عشرة آلاف نوتة على أن أكتب حرفاً واحداً من حروف الأبجدية.
(رسالة – 1823)

إقرأوا مسرحية شكسبير “العاصفة”.
(عندما طلبوا منه تفسير معنى إحدى سوناتاته)

إني أحمل أفكاري بداخلي لفترة طويلة قبل أن أدوّنها. خلال ذلك تكون ذاكرتي قوية، قادرة على التذكر، إلى حد أنني أكون واثقاً من أنني لن أنسى أبداً، حتى بعد سنوات، ثيمةً خطرت لي ذات مرّة.
إني أغيّر أشياء كثيرة، أحذف وأحاول ثانيةً حتى أشعر بالرضا والارتياح. بعدئذ، يبدأ في ذهني التنامي في كل اتجاه. ولأنني أعرف بالضبط ما أريد، فإن الفكرة الأساسية لا تهجرني أبداً. إنها تنهض أمامي، تنمو. إني أرى وأسمع الصورة بكل مداها وأبعادها، ولا يتبقى لي غير بذل الجهد في تدوينها، وهذا يتم إنجازه بسرعة حين يتوفر الوقت، ذلك لأنني أحياناً أقوم بعمل آخر، غير أني لا أخلط بين عملين في وقت واحد.
(رسالة – 1823)

الفن الحقيقي خالد، والفنان الحقيقي يشعر بمتعة صادرة من القلب تجاه الأعمال الرفيعة والجليلة لعبقري.. وهذا ما يأسرني حين أستمع إلى قطعة موسيقية جديدة لك. في الواقع، أنا أهتم بأعمالك أكثر مما أهتم بأعمالي الخاصة. باختصار، أنا أحبك وأبجّلك.
(رسالة إلى الموسيقار لويجي شيروبيني – 1823)

لا يزال لدي أمل في خلق بضعة أعمال عظيمة. ثم، مثل طفل عجوز، أكمل مسيرتي الدنيوية في مكان ما بين أناس لطفاء وودودين.
(رسالة – 1826)

كم هو غريب! أشعر كما لو أنني لم أكتب حتى الآن غير بضع نوتات.
(وهو في ساعات الاحتضار الأخيرة – 1827)

صفقوا، يا أصدقائي، الملهاة قد انتهت.
(وهو في ساعات الاحتضار الأخيرة)

سوف أسمع في الجنة.
(كلمات أخيرة، وهو يحتضر، منسوبة إليه)
*************

عن بيتهوفن.. مروّض الوحوش

ليس إنساناً، إنه شيطان.. سوف يلهو بي وبنا جميعاً حتى الموت.. ويا للارتجال!
(جوزيف جيلينيك – 1795)

مع سوناتا البيانو تنفتح بوابات الجنة.
(روبرت براوننج)

الجمال المتغطرس، بيتهوفن.
(موزيو كليمنتي)

موهبته تثير ذهولي، لكن شخصيته للأسف غير منضبطة تماماً. يحق له كلياً أن يظن بأن العالم بغيض جداً، لكن بهذه الطريقة هو لا يجعل العالم مكاناً مبهجاً أكثر.. لا لنفسه ولا للآخرين.
(جوته – الانطباع الأول في 1812)

مكتفٍ بذاته، فعّال، أصيل.. أكثر من أي فنان آخر.
(جوته)

عبقريتك متقدمة قروناً إلى الأمام. وفي الوقت الحاضر، نادراً ما يوجد هناك مستمع يمكن أن يكون متنوراً بما يكفي للتمتع بالجمال الكامل لهذه الموسيقى.
(الأمير نيكولاس جالتسين – رسالة إلى بيتهوفن 1824)

بالنسبة لنا، نحن الموسيقيين، أعمال بيتهوفن تضاهي أعمدة الدخان والنار التي قادت بني إسرائيل عبر الصحراء.
(فرانز ليست – 1852)

زهرة بين هاويتين.
(فرانز ليست – عن الحركة الوسطى في سوناتا ضوء القمر)

أورفيوس يروّض الوحوش الضارية.
(فرانز ليست – عن الحركة البطيئة لكونشرتو البيانو الرابع)

الحركة الرابعة، في رأيي، شديدة البشاعة، عديمة الذوق، مبتذلة وتافهة. لا أستطيع أن أفهم كيف لعبقري مثل بيتهوفن أن يؤلف شيئاً كهذا.
(لويس سبوهر – عن السيمفونية التاسعة – 1865)

هو الآن مستعد تماماً لدخول مستشفى المجانين.
(كارل ماريا فون ويبر – بعد سيمفونيته السابعة)

ذات معزولة في المطلق على نحو موجع، معزولة أيضاً عن الحاسة بفقدان السمع. أمير مملكة الأرواح الوحيد، والذي منه الآن لا ينبعث غير نفَس فاتر لترويع أكثر معاصريه استعداداً للعمل، والمذعورين بسبب هذه الاتصالات التي لا يستطيعون فهم أي شيء منها إلا في لحظات وفي حالات استثنائية.
(توماس مان – دكتور فاوست)

عليهم أن يخجلوا من أنفسهم أولئك البشر العميان الذين ظنوا أن بيتهوفن أصم.
(فيلهلم فون لينز – 1855)

رباعيات بيتهوفن الأخيرة ليست تسويغاً للموسيقى الحديثة، بل الموسيقى الحديثة قد بلغت مرحلةً والتي عندها هي التي تسوّغ الرباعيات.
(ماريون سكوت – 1934)

إنهم يدفنون جنرال الموسيقيين.
(امرأة عجوز مجهولة.. في جنازة بيتهوفن)
****

ترجمة: أمين صالح
(هذه مجموعة من أقوال بيتهوفن،
وما قيل عنه، مأخوذة من كتاب
Dictionary of Musical Quotations
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعيش كليا ًً في الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البروفسور : جوني حنكليس :: المنتدى الأدبي و الثقافي :: أقوال المشاهير-
انتقل الى: