الضغط الجوي :
تعريفه :
هو وزن عمود من الهواء مساحة مقطعه /1 سم مربع / فوق مكان ما على مستوى سطح البحر ويمتد حتى نهاية الغلاف الجوي ، ويبلغ متوسط الضغط الجوي عند سطح البحر 760 ملم زئبقي أو 1013 مليبار ، فإن زاد سمي الضغط مرتفعا ًً ، ويشار إليه (+) أو (H ) ، وإذا نقص عن هذه النسبة سمي ضغطا ًً منخفضا ًً ، ويشار إليه ب (- ) أو ( L )
أجهزة قياس الضغط الجوي :
[]
يقاس الطغط الجوي بجاز البارومتر ، وله نوعان : ميزان الضغط الجوي الزئبقي (البارومتر الزئبقي ) ، وميزان الضغط الجوي المعدني ( البارومتر معدني )
العوامل المؤثرة بالضغط الجوي :
تؤثر في الضغطالجوي مجموعةمن العوامل تجعله متغيرا ً ، ولولاها لبقي الضغط الجوي واحدا ً ومتساويا ًً ، ولما حدثت الرياح التي تسوق الأمطار ولبقي الهواء ساكنا ًً ، من هذه العوامل :
1- الارتفاع عن مستوى سطح البحر :
يقل سمك الهواء كلما ارتفعنا عن سطح البحر فيقل نتيجة لذلك وزنه ( ضغطه) ويقدر أن الضغط الجوي يقل بمعدل 1 ملم كلما ارتفعنا 13 متر عن سطح البحر 0
2- الحرارة :
يتمدد الهواء بالحرارة فيقل وزنه ( ضغطه ) وينعكس الوضع بالبرودة ، وتعد الحرارة العامل الأهم في توزع الضغط الجوي على سطح الأرض 0
3- الرطوبة الجوية (بخار الماء ) :
ان بخار الماء أخف من الهواء ، وهذا يفسرحمل الهواء للسحب لذا فإن وزن الهواء ( ضغطه ) يقل كلما زادت نسبة بخار الماء فيه 0
توزع البر و البحر :
إن تباين اليابس والماء في اكتساب الحرارة وفقدانها يؤدي إلى تباين الضغوط فوقهما 0 ففي الصيف يسخن اليابس بسرعة فترتفع حرارة الهواء فوقه فينخفض ضغطه في حين يسخن الماء ببطء ويظل هواؤه أقل حرارة وضغطه أكثر ارتفاعا ًً ويحدث العكس في الشتاء 0
التيارات الهوائية :
يرتفع الضغط في منطقة ما إذا تعرضت لتيار هابط ويحدث العكس إن تعرضت لتيار هواء صاعد 0
نطاقات الضغط الجوي :
لاحظ الغلماء وجود سبع نطاقات رئيسية للطغط الجوي على سطح الكرة الأرضية ، وهذه النطاقات هي :
1- نطاق الضغط المنخفض الاستوائي :
حول خط الاستواء ، وسببه ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الجوية ، وتصاعد الهواء إلى الأعلى 0
2- نطاقا الضغط المرتفع شبه المداريين :
بين درجتي عرض (25 - 35 ) شمالا ًً وجنوبا ًً ، وسببه التيارات الهوائية الهابطة 0
3- نطاقا الضغط المنخفض للدائرتين القطبيتين :
بين درجتي عرض (60 -66 ) شمالا ًً وجنوبا ً، بسبب التيارات الهوائية الصاعدة 0
4- نطاقا الضغط المرتفع القطبيان ( حول القطبين ) :
بسبب انخفاض الحرارة والتيارات الهوائية الهابطة