الخط LINE
* هو أثر نقطة متحركة فله طول وليس له عرض أو عمق ولكن له مكان واتجاه , فقد يكون مستقيماً أو منكسراً أو منحنياً
* يعتبر الخط عنصراً من عناصر التصميم المهمة وله دور كبير في بناء العمل الفني المصمم , حيث لا يكاد أي عمل تصميمي يخلو من عنصر الخط وإن كان بدرجات متفاوتة .
*ويوجد الخط في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة , فالخط يحيط بمساحة معينة أو شكلاً ما فيكون أداة التحديد .
* وقد يكون الخط مستقيماً , منحيناً , منفصلاً , ممتداً , منعكساً , متقوساً .
* قد يعبر الخط المستقيم على الهدوء والاسترخاء , أما المنحني والحلزوني فله دلالة قوية للحركة عندما تتجه الأشكال إلى أعلى أو إلى أسفل , والخطوط المنحنية تعتبر دائما كخطوط حركية .
أنواع الخطوط
أ - خطوط بسيطة :
1- خطوط مستقيمة
مثل الخط الأفقي , الرأسي , المائل .
2- خطوط غير مستقيمة
الخط منحني, المقوس , الانسيابي .
ب- خطوط مركبة
الخط المنكسر , المتوزاي , المتعامد , المتعرج , الحلزوني , المتموج , المضفرة , الخطوط المنقطة الخطوط المتشابكة , الخطوط المتقاطعة , الخطوط الحرة .
أنواع الخطوط وآثارها في التصميم
الخطوط الأفقية :
لها بعض الخصائص المختلفة ومنها :
تعمل كأرضية أو قاعدة لكل الأشكال أو الخطوط المرسومة فوقها .
والخطوط الأفقية في التصميم تعطي للمشاهد الإحساس بالثبات والراحة والهدوء والاستقرار , وخاصة لو وضعت في الجزء الأسفل من التصميم فالخطوط الأفقية ترتبط في إدراكنا بالأرض .
الخطوط الرأسية :
تعتبر الخطوط الرأسية في التصميم رمزاً للقوى النامية أو الرفعة والسمو أو الشموخ والوقار . وهذه الإدراك البصري للرأسيات وما ينتج من أحاسيس منبعثة من اتجاه قوى النمو في الطبيعة دائماً ويتمثل في المسار الرأسي .
فنجد النبات عادة في نموه يتجه إلى أعلى نحو ضوء الشمس التي هي قوام الحياة بالنسبة للنبات والإنسان فيدرك النبات كشكل قائم .
والخط الأفقي يلعب دوراً في إثارة الإحساس بالتوزان في التصميم ويعبر عن الاستقرار والتسطيح واستخدام الخطوط الطولية في التصميم في صورة متكررة يزيد الإحساس بالقوة والصلابة لعلاقات الخطوط .
الخطوط المائلة :
تعطي هذه الخطوط في التصميم أحاسيساً مركبة , فطبيعة الخطوط المائلة تمنح المشاهد إحساس بالترقب أو التوتر . وإن ما تثيره الخطوط المائلة من معان الحركة يرتبط مباشرة بالإحساس بالسقوط لتلك الخطوط المائلة . فالمشاهد يشعر بعدم استقرارها , فهي تعتبر في وضع متوتر يميل إلى السقوط في أحد الاتجاهات والسقوط في حد ذاته حركة.
الخطوط المنحنية :
من شأنها أن تضم العناصر المتفرقة وتجمعها في التصميم أو التكوين الواحد لتصبح جميعها تتميز بالوحدة وإدراك ذلك مبعثة احساسنا ( فالسماء تبدولنا منحنية تحتضن الأرض والبحر , الكوبري المنحني يجمع بين أرضين )
واستخدام الخطوط ذات المنحنيات الواسعة في التصميم في التكوين يثير في النفس إحساساً بالهدوء وذلك عكس استخدام الخطوط ذات الزوايا الحادة التي تعطي الإحساس بالقوة .
فيتميز التصميم ذو الخطوط المنحنية بالوداعة والرقة والسماحة . وعندما تصل زيادة الخطوط المنحنية إلى الاستدارة سواء في الخطوط أو في التحديد المساحات والكتل فقد تعطي تلك الزيادة الكبيرة معنى للاسترخاء أو الضعف .
فإستخدام المصمم المميزات والخصائص السابقة للخطوط خلال إبداعات تثير كثيراً من المعاني التي تمتد من الإحساس بالاستقرار والاتزان والثبات إلى الإحساس بالحركة والاندفاع والتوتر الديناميكي .
فالخط في التصميم لا يقتصر على كونه خطاً خارجياً يحدد الأشكال التمثيلية بل أصبح له قيمة مستقلة وينشأ عنه تنمية الإحساس بالحركة .
ويتوقف التعبير بالخطوط في التصميم على الآتي :
1- اتجاه الخط ( افقي , رأسي , مائل , منحني )
2- مدى استقامة الخط أو تعرجه أو أنحنائه .
3- لون الخط
4- أشكال الخطوط .
5- نهايات الخط قد تكون ( مربعة , مدورة , مثلثة )
وظائف الخط :للخطوط وظائف تشكيلية في الحلول التصميمية :
- تحدد مسطح التصميم .
- تعرف الأشكال وتحددها .
- حصد الفراغ في التصميم
- الإيهام بالبعد الثالث في التصميم .
- إحداث القيم السطحية والملمسية .
- تحقيق الاستقرار .
- تحقيق الإيقاع الخطي .
- تحقيق الشعور بالحركة .
- تحقيق تراكب الأشكال وتقاطعها .
- التعبير عن الإشعاع والتجميع .
- تحديد الاتجاه