منتدى البروفسور : جوني حنكليس
أهلاً و سهلاً بزوار منتدى البروفسور جوني حنكليس

عزيزي الزائر يمنع استخدام اسم زائف في منتدانا
يُرجى من العضو المسجل الأنتباه إلى ذلك كي لا تحذف عضويته

المدير العام :أ . جوني حنكليس


علمي - ديني مسيحي - ثقافي - اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الجميع مدعو للنقاش و الحوار : إلى جميع أعضاء منتدى البروفسور جوني حنكليس أنتم مدعوون للمشاركة في الموضوع الكذب على النفس في نقطة حوار .......أرجو المشاركة >
أجمل مشاركة لليوم ***ياأيها المختال****المقال موجود في مقالات ادبية في قسم واحة الشعر ****شكراً أ . حكمت نايف خولي

جديد جديد جديد قريباً صور من محردة انتظروناااااااااااااااااا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هديء من الخفقان من الخفقان
الإثنين أكتوبر 27, 2014 1:24 pm من طرف حكمت نايف خولي

» قاطفة الزيتون في موسم الزيتون
الخميس أكتوبر 16, 2014 10:21 pm من طرف حكمت نايف خولي

» الجمالُ البكرُ
الأحد أكتوبر 05, 2014 2:52 pm من طرف حكمت نايف خولي

» هو ضائعٌ والكلُّ يخبطُ حولهُ
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:48 pm من طرف حكمت نايف خولي

» هيا بنا بسنا
الأربعاء أغسطس 20, 2014 2:05 pm من طرف حكمت نايف خولي

» مناجاة الحبيب
الأربعاء أغسطس 06, 2014 4:55 pm من طرف حكمت نايف خولي

» مناجاة الحبيب
الأربعاء أغسطس 06, 2014 4:54 pm من طرف حكمت نايف خولي

» فراش العشب بين الزهور
الإثنين يوليو 28, 2014 6:28 pm من طرف حكمت نايف خولي

» احبك نغمة من عالم
الأحد يوليو 20, 2014 2:05 pm من طرف حكمت نايف خولي

» ثمل الفؤاد بحبها
الأربعاء يوليو 02, 2014 3:47 pm من طرف حكمت نايف خولي

» انسام الهوى لهب
الإثنين يونيو 30, 2014 4:43 pm من طرف حكمت نايف خولي

» مررت على الرياض
الأربعاء يونيو 11, 2014 12:15 pm من طرف حكمت نايف خولي

سحابة الكلمات الدلالية
قارة الضغط الأرض العوامل كوكب الارض والفرعية اسئلة معنى الجهات الحركة التفكك البنزن البحر المدرسة المحورية لماذا مسيحي القمر المؤثرة المناخ الحكمة تفاعلات الليزرية الجوي المناخية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى : البروفسور جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البروفسور : جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 135 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بلبل المصرى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1621 مساهمة في هذا المنتدى في 1162 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ السبت فبراير 04, 2012 8:02 pm
شاطر | 
 

 جبال هيمالايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ . أميرة الأمير
باحث
باحث


عدد المساهمات: 492
نقاط: 1366
السٌّمعَة: 30
تاريخ التسجيل: 03/08/2010
العمر: 27
الموقع: سوريا

مُساهمةموضوع: جبال هيمالايا    الإثنين مايو 23, 2011 6:57 pm



جبال هيمالايا


جبال الهيمالايا هي سلسلة جبال في آسيا تفصل شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. يطلق اسم جبال الهيمالايا على شبكة الجبال الممتدة من أفغانستان غربا حتى هضبة التبت شرقا بما فيها جبال هندوكوش وجبال كاراكورام وجبال البامير. تعتبر سلسلة جبال الهيمالايا موطنًا لأعلى 14 قمة في العالم بما فيها قمة إفرست. وتعني كلمة هيمالايا بالسنسكريتية مقر الثلج. تشكلت جبال الهيملايا نتيجة حركة صفيحتين قاريتين حركة تقاربية هو ما يعرف بنظرية زحزحة القارات التي ترجع إلى العالم الألماني فجنر.

تمر الهيمالايا خلال خمس دول آسيوية هي الصين و الهند و نيبال و باكستان و بوتان. وهي مصدر لثلاثة أنهر من الأنهار الرئيسة في العالم وهي نهر السند ونهر الغانغ ونهر ينجتزي اللذان يعتمد على مياههما 750 مليون إنسان ممن يعيشون على ضفاف هذه الأنهار.



تشكل الهيمالايا:



سبب تكون الهيمالايا


تعتبر الهيمالايا إحدى أوضح نتائج قوة الضغط بسبب حركة كتل الصفائح الأرضية حيث تمتد الهمالايا على ما يقارب 2,900 كيلومتراً على طول الحدود بين الهند والتبت. هذه السلسلة الجبلية الهائلة بدأت بالتشكل قبل 40 إلى 50 مليون سنة، عندما اصطدمت كتلتان أرضيتان ضخمتان، الهند وأوراسيا]]، بسبب انزلاق الصفائح الأرضية. وبسبب كون كلا الكتلتين القاريتين لهما تقريبا نفس كثافة الصخر، لم تستطع أي صفيحة إغراق الأخرى أسفل منها. ضغط الصفائح عن الارتطام كان لايمكن له أن يخف إلا من خلال رفع الكتل إلى الأعلى، بشكل لوى منطقة الاصطدام، وشكل قمم الهملايا المتعرجة.

قبل حوالي 225 مليون سنة، كانت الهند عبارة عن جزيرة ضخمة تقع بالقرب من الساحل الأسترالي، وفصل محيط واسع (يدعى بحر تيثس Tethys) الهند عن القارة الآسيوية. ومنذ قبل حوالي 200 مليون سنة، بدأت الهند بالانزلاق شمالا. وبدأ تشكل الهيمالايا منذ قبل حوالي 80 مليون سنة، حيث كانت الهند تبعد قرابة 6,400 كيلومتر جنوب القارة الآسيوية، وتتحرّك شمالاً في بسرعة تقارب حوالي 9 أميال بالقرن. عندما اصطدمت الهند بآسيا في الفترة حوالي 40 إلى 50 مليون سنة، تباطأت سرعة تقدمها في الطرف الشمالي إلى النصف. الاصطدام ونقص السرعة في المنطقة الشمالية مع استمرار الجزء الجنوبي من الهند بالحركة بسرعة أعلى نسبيا أديا إلى ارتفاع سريع مشكلا جبال الهيملايا.




جغرافية الهيمالايا:


تمتد سلسة جبال الهيمالايا لمسافة تفوق 2400 كم وعرضها يتراوح ما بين 250 إلى 300 كم. تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية شكلت بسبب حركة الصفائح في العصور الجيولوجية القديمة.

أصغر هذه السلاسل تعرف باسم شبه سلسة جبال الهيمالايا(تلال سيوالك في الهند) ويبلغ ارتفاعها 1200 م تقريبا. على موازاة هذه السلسلة تمتد سلسلة جبال الهيمالايا المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 م.

أما السلسلة الثالثة والتي يطلق عليها سلسلة جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الأعلى بين السلاسل الثلاث إذ يصل ارتفاعها إلى ما يفوق 6000 م وتقع شمال السلسلتين السابقتين وتحتوي على عدد هائل من أعلى القمم في العالم مثل قمة إفرست -أعلى قمة في العالم- وقمة كي 2ٍٍ وقمة كانشينجانغا.

نمو النباتات على هذه الجبال يتفاوت تبعا لاختلاف الارتفاع والطقس فعلى المنحدرات الجنوبية، تنمو النباتات الاستوائية، مثل أشجار التين والنخيل وتنتشر الغابات النفضية بأشجارها المختلفة كأشجار البلوط، والكستناء والغار في شبه سلسلة الهيمالايا. تنتشر في السلسلة المرتفعة الغابات الصنوبرية والتندرا وتوجد فيها أشجار أرز الهيمالايا والصنوبر وفي أقصى ارتفاعات السلسلة يتكون خط الثلج الدائم وهو الخط الذي يحدد أقل منسوب للثلج في المنطقة والذي يتجمع فيه الثلج ويبقى فوق الأرض طول العام.

وتنمو أشجار الرودوندرون، على منحدرات الجبال، ويزرع نبات الشاي حتى ارتفاع 1500 م. وعلى المنحدرات لجنوبية، يزرع الأرز والذرة الشامية والدخن، حتى ارتفاع 1800 م. ويزرع القمح والشعير في المناطق الأكثر ارتفاعا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

جبال هيمالايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البروفسور : جوني حنكليس ::  :: -