منتدى البروفسور : جوني حنكليس
أهلاً و سهلاً بزوار منتدى البروفسور جوني حنكليس

عزيزي الزائر يمنع استخدام اسم زائف في منتدانا
يُرجى من العضو المسجل الأنتباه إلى ذلك كي لا تحذف عضويته

المدير العام :أ . جوني حنكليس


علمي - ديني مسيحي - ثقافي - اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الجميع مدعو للنقاش و الحوار : إلى جميع أعضاء منتدى البروفسور جوني حنكليس أنتم مدعوون للمشاركة في الموضوع الكذب على النفس في نقطة حوار .......أرجو المشاركة >
أجمل مشاركة لليوم ***ياأيها المختال****المقال موجود في مقالات ادبية في قسم واحة الشعر ****شكراً أ . حكمت نايف خولي

جديد جديد جديد قريباً صور من محردة انتظروناااااااااااااااااا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ليلى العفيفة
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:52 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:47 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» هناء وسعادة الانسان
الثلاثاء يوليو 26, 2016 12:11 am من طرف حكمت نايف خولي

» كوخ عشتار من
الأربعاء يونيو 08, 2016 9:39 pm من طرف حكمت نايف خولي

» هل نحن بشر؟ ومن هم البشر؟
الثلاثاء مايو 24, 2016 9:55 pm من طرف حكمت نايف خولي

» انا نور من شموس
الإثنين مايو 16, 2016 8:03 am من طرف حكمت نايف خولي

» من هو الانسان
الأربعاء أبريل 13, 2016 9:35 pm من طرف حكمت نايف خولي

» وصية شاعر املي
الجمعة أبريل 08, 2016 1:43 am من طرف حكمت نايف خولي

» اذار ولى هاربا
الجمعة أبريل 01, 2016 12:11 am من طرف حكمت نايف خولي

» ازف الرحيل
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 12:14 am من طرف حكمت نايف خولي

» نعمة الايمان
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 12:13 am من طرف حكمت نايف خولي

» لماذا نرسم إشارة الصليب
الخميس أكتوبر 08, 2015 4:51 am من طرف أ . أميرة الأمير

سحابة الكلمات الدلالية
اسئلة الضغط مسيحي البحرية الجوي التفكك لماذا الأرض التيارات المناخية الارض والفرعية البنزن الحكمة المناخ قارة العوامل المحورية معنى الجهات البحر كوكب الحركة تفاعلات المدرسة القمر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى : البروفسور جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البروفسور : جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 146 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sally AJOUZE فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1662 مساهمة في هذا المنتدى في 1200 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الخميس فبراير 12, 2015 1:22 am

شاطر | 
 

 عادات وتقاليد محردة في الخطوبة والزواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضاهر.فاورما
مفكر
مفكر


عدد المساهمات : 13
نقاط : 36
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

مُساهمةموضوع: عادات وتقاليد محردة في الخطوبة والزواج   الجمعة فبراير 25, 2011 4:23 am

لكل منطقة او مدينة عادات وتقاليد تمارسها في موضوع الخطوبة والعرس وفي مدينة محردة فإن للخطبة والعرس طقوسا معينة نتعرف عليها من خلال اللقاء مع السيد سمير قشوة مدير المركز الثقافي في محردة الذي حدثنا قائلا:
مراحل الخطبة‏
يقوم أهل الشاب بدعوة بعض الوجهاء وأفراد العائلة ليذهبوا الى بيت الفتاة لطلب يدها فيقوم أهل الشاب بطلبها عدة مرات حتى يوافق أهلها وبعدها يحضرون الكاهن « الخوري» ومعه عدد كبير من الاهالي / وحملة العبي/ التي كانت تعبىء قطع الحلوى وبعد أن تتم المباركة يوضع منديل فيه بعض الليرات الذهبية ويصلي الخوري عليه اسمها صلاة الخطبة وبعدها توزع الحلوى على الحضور يحدث هذا دون حضور الخاطب ولا المخطوبة لأن تقاليد محردة تمنع حضورهم او رؤية بضعهم أثناء الخطوبة وفي اليوم الثاني بعد الخطوبة يلزم على الخطيب العريس أن يملأ منديلا بالحلوى والسكاكر المختلفة ويحضر معه أصدقاؤه ورفاقه ليتجرأ بالدخول الى منزل العروس ويقدم هذه المحرمة التي تستعملها الخطيبة لباسا لرأسها وكانت تدعى « القرموطة» وكانت الأعراف والتقاليد تمنع المخطوبة من المرور في الحي الذي يسكنه الخطيب واذا دعتها الظروف للمرور امام بيته فالأحسن والافضل لها أن تغير الطريق لأنه من العيب أو العار عليها أن تمر في حارة خطيبها او امام منزله.‏
بعد الخطوبة‏
وبعد أن تتم مراسم الخطوبة تبدأ المخطوبة بالعمل لتجهيز المواد اللازمة لها للعرس فتخرج الى بيادر القمح لتختار سوق السنابل المسمى « القصل » أبيضها وأخصبها وتصنع منه باقات القصل وتحزمه حزما متفاوتة الثخانة وتقوم بصبغه بعدة ألوان زاهية وتقوم بصنع أطباق وصواني وقشاوي مختلفة القياسات والحجوم وهذه الاطباق تلزم للعروس أثناء نقل جهازها المؤلف من ثياب مطرزة بالحرير الطبيعي وقد طرزتها العروس بأصابعها والذي صبغته بيدها لتصنع منه مايسمى بثوب القز والدراعة والبغازية وتزينها حتى تصبح تحفة فنية بالغة الاهمية لدقتها ورسومها الجميلة وكانت العامة تقيس لباقة العروس ومهارتها بقدر ماتصنع من القصل والدارعات والبغازيا والطواقي التي فيها نوعان / نوع مطرز بالحرير بأشكال هندسية لاأحلى ولاأجمل من ذلك/ ونوع آخر أبيض سادة وهذه العمرات كانت تقدمها لمن كان ينقطها بعد الإكليل فالشباب تقدم لهم الطاقية الحمراء أما الكهول فتقدم لهم الطاقية البيضاء مع قبلة على كتفه احتراما وامتنانا.‏
العرس المحرداوي قديما‏
في اليوم الأول كان يحتفل لإجراء مراسم الحني للعريس وذلك بعد حفل يقام في منزل أهل العريس من المساء حتى ساعة متأخرة من الليل فالمطرب الذي يعزف على العود توضع له طاولة خاصة وعليها المشروب مع المازة والطعام أما باقي المواطنين فكانوا يجلسون على الارض ويفرش أمامهم أكياس من الخيش وهي عبارة عن أكياس محاكة بالقطن كان يستعملها الفلاحون لنقل التبن من البيدر الى المغارة ليقوم الفلاح بتخزينه الى فصل الشتاء ويقدمه طعاما للمواشي ويفرش الاكل والطعام و الموالح على هذه الاكياس وفي اليوم الثاني تحنى العروس ويقوم أحد أفراد العائلة بوضع مادة الحني على أيديها وعلى أقدامها مع القيام ببعض الرسومات والزينة وذلك بوضع لفافات العجين حيث يتخللها الحنة.‏
وفي اليوم الثالث يقوم العريس بالاستحمام ويصطحبه أصدقاؤه ورفاقه الى ساحة القرية « الحارة» وحوله الاصدقاء والاهل ويقوم الاصدقاء بالباسه الثياب الجديدة حتى الحذاء الجديد والعقال الجديد ويوضع له وردة حمراء على عقاله ثم يركب على حصان مكسو بشراشف من الحرير المختلفة الألوان ويدور حول القرية يتقدمه عراضة وتسير الجماهير من خلفه وأثناء تجواله يتقدم أحد الاصحاب ويدعو العريس لتناول قسط من الراحة والضيافة ويحتفل صاحب المنزل بالعريس ويمد الفرش والبسط وتكون الفرش مغطاة بشراشف الحرير والارائك ممدودة وموضوعة فوق الفرش ويجلس العريس عليها دون ان يخلع حذاءه وبعد فترة قصيرة يتابع العريس المسيرة حتى يصل نقطة الانطلاق.‏
العروس‏
كان يجهز الجمل ويوضع على ظهره الهودج ويفرش على ظهره السجاد والشراشف المصنوعة من القطن او الصوف الملونة بجميع الالوان الزاهية كما يزين رأس الجمل وصدره.‏
وهنا يطلب الأذن من أهل البيت بالسماح لأخذ العروس فيقوم والد العروس أو كبير العائلة مع أحد أقارب العريس بمرافقتها حتى تركب على ظهر الجمل في وسطه وعلى جانبيها فتاتان من صديقاتها ورأس العروس مكلل بمحارم الحرير الشفافة والفتاتان تلبسان عباءات سوداء اللون لايظهر منها الا وجهها ثم تبدأ رحلة العروس يتقدمها قارع الطبل والمزمار والأهازيج والزغاريد والاغاني الشعبية والشباب يعقدون حلقات الدبكة والرقص الشعبي الجميل على صوت المزمار والشبابة ويمرون امام العروس ويصافحونها مصافحة اليد وعندما يصل الموكب الى بيت العريس تقدم أم العريس عجينة مزينة بالورد لتقوم العروس بلصقها على باب المدخل وفي هذه الاثناء يحضر جدي ماعز اسود اللون ليذبح امام بيت العريس وتقوم العروس بلباسها الجميل بالقفز فوقه وإلصاق العجينة وعندها يكون العريس واقفا على سطح المنزل ليلقي بحبات القضامة والملبس والسكاكر وعليه ان يصيب رأس العروس ولو بحبة حلوى واحدة ثم تدخل العروس الى غرفتها فتجد منصة مرتفعة ومزينة ومغطاة بالسجاد لتتربع وتجلس بجوارها مجموعة من رفيقاتها والعروس ترتدي اللباس التقليدي الشعبي ورأسها مزين بأكاليل الورد وصدرها موشح بالزهر وجبينها موشح بوشاح من الفضة يسمى الندامة ويصدر أصواتا عند تحركها.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عادات وتقاليد محردة في الخطوبة والزواج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البروفسور : جوني حنكليس :: المنتدى الأدبي و الثقافي :: مقالات أدبية متفرقة-
انتقل الى: