منتدى البروفسور : جوني حنكليس
أهلاً و سهلاً بزوار منتدى البروفسور جوني حنكليس

عزيزي الزائر يمنع استخدام اسم زائف في منتدانا
يُرجى من العضو المسجل الأنتباه إلى ذلك كي لا تحذف عضويته

المدير العام :أ . جوني حنكليس


علمي - ديني مسيحي - ثقافي - اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
الجميع مدعو للنقاش و الحوار : إلى جميع أعضاء منتدى البروفسور جوني حنكليس أنتم مدعوون للمشاركة في الموضوع الكذب على النفس في نقطة حوار .......أرجو المشاركة >
أجمل مشاركة لليوم ***ياأيها المختال****المقال موجود في مقالات ادبية في قسم واحة الشعر ****شكراً أ . حكمت نايف خولي

جديد جديد جديد قريباً صور من محردة انتظروناااااااااااااااااا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الليشمانيا
الخميس نوفمبر 02, 2017 11:50 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الكون العجيب
السبت سبتمبر 02, 2017 12:01 am من طرف حكمت نايف خولي

» ليلى العفيفة
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:52 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:47 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» هناء وسعادة الانسان
الثلاثاء يوليو 26, 2016 12:11 am من طرف حكمت نايف خولي

» كوخ عشتار من
الأربعاء يونيو 08, 2016 9:39 pm من طرف حكمت نايف خولي

» هل نحن بشر؟ ومن هم البشر؟
الثلاثاء مايو 24, 2016 9:55 pm من طرف حكمت نايف خولي

» انا نور من شموس
الإثنين مايو 16, 2016 8:03 am من طرف حكمت نايف خولي

» من هو الانسان
الأربعاء أبريل 13, 2016 9:35 pm من طرف حكمت نايف خولي

» وصية شاعر املي
الجمعة أبريل 08, 2016 1:43 am من طرف حكمت نايف خولي

» اذار ولى هاربا
الجمعة أبريل 01, 2016 12:11 am من طرف حكمت نايف خولي

» ازف الرحيل
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 12:14 am من طرف حكمت نايف خولي

سحابة الكلمات الدلالية
العربي الوطن ماهي الدورة المناخية الطبيعية أوقيانوسيا الارض قارة القمر المدرسة المحورية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى : البروفسور جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البروفسور : جوني حنكليس على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Bill2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1664 مساهمة في هذا المنتدى في 1202 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الخميس فبراير 12, 2015 1:22 am

شاطر | 
 

 السمسم و فوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ . جوني جورج حنكليس
بروفسور
بروفسور
avatar

عدد المساهمات : 644
نقاط : 1665
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 36
الموقع : محردة - شارع جبران خليل جبران

مُساهمةموضوع: السمسم و فوائده   الأحد أغسطس 08, 2010 9:20 pm

السمسم و فوائده :


عُرف السمسم منذ الأزل، فقد زرعه الفراعنة واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وفي مواد التجميل. وقد ذكره ابن سينا في كتبه منوها بفوائده، ومن بعض ما قاله: «السمسم ملين معتدل، نافع للشقاق وعلى حرق النار والخشونة والطحال، ويطول الشعر ويقويه. يضمد به غلظ الأعصاب، وينفع على ضربات العين وتورمها، جيد لضيق النفس والربو. وإذا شرب دهنه مع ماء الزبيب فيذهب الكحة البلغمية والدموية».
من الغريب ان بذرة السمسم التي تعودنا على تناولها ضمن الحلويات والخبز والسلطة تحمل في داخلها العديد من القيمة الغذائية. حيث يحتوي السمسم على نوعية مهمة من الأحماض، وهي الأحماض الدهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، كما تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بمجموعة من الفيتامينات، وبخاصة فيتامين هـ، والفوسفوريات، والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم. وكل ذلك يفسر نصيحة الأجداد بالإكثار من تناوله من قبل الأطفال وكبار السن والمرضعة أيضا، وخلطه مع الحلويات والتمر والدبس لتزداد فرصة تناوله. كما يستعان به لعلاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وهشاشة العظام وخمول بعض الإنزيمات الناتجة من النقص في المعادن.
يستخدم زيت السمسم في الطبخ لرائحته ونكهته الجيدة، ويضاف الى السلطات والحمص والفول والى الخبز ليعطي نكهة فريدة من نوعها. ولزيادة فائدته الغذائية غالبا ما تضاف بذور السمسم إلى التمر أو الدبس أو العسل، ويدخل في الكثير من الحلويات. وتحتوي الكثير من كريمات الجلد على خلاصة السمسم، ومنها الكريم المعالج للحروق.
وبالإضافة إلى ذلك، يستعمل كمليّ.ن للجهاز الهضمي وكمسهل ولعلاج مشاكل القولون. كما يستعمل ضمن وصفة مركبة على هيئة معجون مع العسل واللوز لعلاج الصفراء والبلغم. ويستعمل الزيت أيضا كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخلها ولتدليك رقبة وفك الأطفال عند ظهور الأسنان. أما شرب منقوعه فيدر الحيض ويشفي خشونة الحلق والسعال.
استعمالاته الحديثة
يستخدم السمسم حاليا في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وفيه فوائد كثيرة للجسم، منها:
للجهاز الهضمي
غذاء مناسب لمن يعانون من سوء الهضم نتيجة القصور في إفرازات المرارة. فقد وجدت الدراسات ان تناول ملعقة من زيت السمسم ترافقه زيادة في إفراز المادة الصفراء في الأمعاء. ويعزى ذلك الى دوره في تنشيط إفراز مادة «كول ستوكاينين» التي تزيد من تقلص عضلات المرارة، وعلى دوره أيضا في هضم الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.
لآلام الحيض
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، يدهن أسفل البطن بزيت السّمسم لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج من تقلص العضلات، كما انه مدر للحيض وعليه لا تنصح المرأة الحامل بالدهن به.
للبشرة
يستخدم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم، وكريمات الترطيب، وزيوت الماساج. حيث يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا، لذا ينصح باستخدامه كدهان لتحسين الخشونة والجفاف، كما يعطي البشرة لمعاناً غير متوقع ويزيل الكلف ويحسن لونها. وهو مفيد لمعالجة حساسية الجلد، خصوصاً التي ترافقها الحكة أو تصيب المناطق الحساسة.
ويستعمل لتدليك الأماكن المتورمة نتيجة لآثار الضرب والكدمات، ويمزج مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق وللشفاء من التشققات الجلدية عموما.
أثناء سن اليأس وبعده
يوصى باستخدام قطنة منقوعة بزيت السّمسم لدهن بعض مناطق الجسم وتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. حيث ان التدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ يسبب جفاف الجلد عموما وبخاصة البطانة المهبليّة بما يشعر السيدات بالألم والضّيق أثناء الجماع.
كما ينتج من تناول زيت السمسم لعدة أسابيع ارتفاع في معدل الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم والجلد وبما يسهم في تحسين أي أعراض جلدية. ولا يغفل هنا التذكير بغنى السمسم بالمعادن وبخاصة الكالسيوم، ولذا فمن المهم ان تتناول السيدة ولو ملعقة منه لتزود جسمها بما يحتاجه وتتفادى تقصف الشعر وبهتان الجلد وهشاشة العظام.
علاج لعرق النسا
أثبتت التجارب فعاليته في تخفيف آلام وأعراض عرق النسا. وعليه، ينصح المرضى بتحضير مزيج يتكون من ملعقتين من مسحوق الزنجبيل مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون، ليدلك بها موقع الألم عدة مرات في اليوم. وللعلم، فزيت السّمسم منشط للجسم ومليّ.ن للجلد، كما ان احتواءه على المعادن يزود الأعصاب بما تحتاجه.
للقلب والدورة الدموية
طبقاً لجمعية القلب الأميركية ينشط زيت السمسم حركة الدم في الشرايين فيؤدي لإزالة رواسب الكوليسترول حديثة التكوين، وبالتالي الوقاية من تصلّب الشّرايين. ويعزى سبب تنشيطه للدورة الدموية الى احتوائه على فيتامين «ج» المنشط للقلب. كما بينت عدة أبحاث دوره في تقليل فرصة تكون الجلطات الدموية.
حيث وجدت الأبحاث ان تناول زيت السمسم المنتظم يضعف قدرة الصفائح الدموية على التجلط (فيقلل من تكون التخثرات الدموية). كما كشفت دراسة من أن حقن الجرذان تحت الجلد بزيت السمسم يومياً لمدة أسبوعين يسهم في زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين، وهي مادة تسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم الشرياني. وهو ما يدل على دور هذا الزيت في الوقاية وعلاج مرضى الذبحة الصدرية والجلطة وارتفاع ضغط الدم الشرياني.
فوائد أخرى
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الرؤية والدّوار والصّداع. وقد أشير إلى فائدة استعمال قطرات منه في داخل فتحات الأنف لتحمل الشعيرات الأنف الدموية فائدته إلى المخّ، ما يسهم في تخفيف القلق والأرق.
أما مغلي أوراق وسيقان السمسم فيغسل به الشعر ليطوله وينعمه. ويدهن الشعر بزيته لتقوية البصيلات وزيادة لمعانه. ونتيجة لاحتواء بذوره على الكالسيوم وعلى أحماض أساسية فإن تناولها مهم للحفاظ على صحة الأسنان وتقوية العظام وعلى صحة الكبد والكلى.
ولزيت السمسم عدة قدرات نتيجة لاحتوائه على العديد من المواد. ففيه مواد مقاومة قوية للأكسدة، ويحتوي على أحماض أساسية يحتاجها الجسم في بناء أغشية الخلايا، وتدخل في تكوين ديسك العمود الفقري والأعصاب، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض. ويحتوي على نسبة عالية من حمض لينولئيل الذي يتحول الى مواد تسمى البروستغلندينات في الجسم ومن أهمها مادة بروستاتا يكلين. وعلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 المهمة لتنشيط خلايا المناعة.
ومن المعروف أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيماً، وللعلم فإن 15 ملليلتر (أي ملعقة كبيرة) من زيت السمسم يومياً تغطي احتياج الجسم.
مفيد للخصوبة
كشف بحث أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض عن زيت السمسم أن قوة مركباته تتفوق على محتويات عقار فياغرا لعلاج الضعف الجنسي. ونسب آثاره المفيدة الى احتوائه على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينوليك والأولولتيك، التي تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، لعلاج الضعف الجنسي.
كما يساعد في تنشيط إفراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، وتقليل نسبة الإجهاض في بداية الحمل. كما أنه لا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين. وينفع في إدرار حليب الأم المرضع.


أ . جوني جورج حنكليس - محردة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hankalis.hooxs.com
 
السمسم و فوائده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البروفسور : جوني حنكليس :: المنتدى العلمي :: طب و صحة و غذاء-
انتقل الى: